♥♥ مـنــتــدى الأحـــبــة ♥♥
أهلأ بك عزيزي العضو
أنت لست جديد لنا بل أنت صديقنا وأصبحت من عائلتنا الرائعة
فأهلاً بك .. ^_^
♥♥ مـنــتــدى الأحـــبــة ♥♥
أهلأ بك عزيزي العضو
أنت لست جديد لنا بل أنت صديقنا وأصبحت من عائلتنا الرائعة
فأهلاً بك .. ^_^
♥♥ مـنــتــدى الأحـــبــة ♥♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةقوانين المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

آهلاً وسهلاً بكل عضو وزائر ’ منتدانا منتدى اسلامي عالمي ثقافي شبابي وبنات ’ بمرورك من هنا عطرت لنا المنتدى بدخولك ’ اذا كنت عضو ♥️♥️فسارع بالدخول لانه يوجد لدينا مسابقات ومواضيع رائعة واذا كنت زائراً فلا تبخل بالتسجيل ’ آهلاً بكم معنا في مــــــنــــــتـــــــدى الأحــــــــبــــــــــــــــــــة ^^♥️♥️

المواضيع الأخيرة
» من النذير لكافة البشر خليفة الله في الأرض ليحكم بالذكر؛ المهديّ المنتظ
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف abdennacer الأحد يونيو 19, 2016 6:55 pm

» تحقق عذاب الله من الدرجة الثانية بعد ايام من صدور بيان الامام ناصر محمد اليماني
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف abdennacer الجمعة يونيو 17, 2016 1:06 pm

» اين انتم الان ؟ ندى وسوز .؟
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف الادارة كريم الأحد مايو 08, 2016 9:28 am

» http://mtatar.com/ts1/register.php?ref=85
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف عمر الامام الجمعة يناير 23, 2015 4:32 pm

» أنا نداء المديرة (سوز أدخلي هنا بسرعة)
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف ♡ســــــوز♡ السبت نوفمبر 01, 2014 11:15 pm

» ربما
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف الادارة كريم الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 11:09 pm

» صيانة  أن أي سي01000081193-NEC 19089
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف يوسف_محمد الإثنين أغسطس 25, 2014 7:21 pm

» صيانة جروندج 19089- Grundig 01000081193
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف يوسف_محمد الإثنين أغسطس 25, 2014 7:19 pm

» صيانة شارب 01000081192-19089 Sharp
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف يوسف_محمد الإثنين أغسطس 25, 2014 7:11 pm

» صيانة توشيبا 01000081193-19089 Toshiba
دفتر التحضير I_icon_minitimeمن طرف يوسف_محمد الإثنين أغسطس 25, 2014 7:04 pm


 

 دفتر التحضير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
مشرف شات
مشرف شات
avatar


ذكر
عــدد المــســاهــمــآت * : 228
نقاط : 4928
السٌّمعَة : 12

دفتر التحضير Empty
مُساهمةموضوع: دفتر التحضير   دفتر التحضير I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2013 12:34 am

مساهمة[0]


دفتر التحضير

كراس التحضير

…دفتر التحضير له قيمة خاصة عند المعلم القدير فهو خريطة الدرس وعصارة الذهن ونتاج التفكير والابتكار ، كما أنه وسيلة مهمة لتنمية مهارات التلخيص ووسيلة لتحسين الخط ، والمعلم الراغب في تطوير ذاته ومهاراته لا يلجأ إلى نسخ تحضير سابق له في عام ماض ، ولا إلى نقل تحضير زميل له بحذافيره وإن كان يستفيد ولا حرج من جهوده السابقة وجهود الأخرين ويتعاون مع زملائه من أجل تحضير أفضل وابتكارات أكثر فيُحكم عاماً بعد عام صياغة أهدافه ، ويبتكر في وسائله ، ويثري أكثر معارفه وشواهده وعندئذ يصبح دفتر التحضير بالنسبة له مرجعاً هاماً وجهداً مميزاً ودليلاً واضحاً على اهتمامه بدرسه وأدائه فيه . وعلى المعلم قبل أن يشرع في الكتابة في دفتر التحضير أن يراعي :
تفحص أهداف الدرس مرة أخرى ويعيد قراءة المحتوى ثم يختار من الأنشطة التي فكر فيها أنسبها لتحقيق الهدف .
يتأمل الخطة التي وضعها ويحدد أسئلة تقويمية هدفها التحقق من فهم الطلاب ومن نجاح الأهداف.
يعيد النظر في كل ماكتب في مسودته ، ثم يضع تمهيداً مناسباً وثيق الصلة بالدرس ، وثيق الصلة بواقع الطلاب ، شائق .
يضع خاتمة مناسبة لغلق الدرس يمكن أن تكون تقويماً نهائياً أو تلخيصًا لأهم المعلومات أووصية .
دون المعلومات الأساسية في دفتر التحضير ( التاريخ ، الحصة الفصل ...) ثم اكتب التمهيد بعبارات مركزة مختصرة لا تزيد مهما طالت عن أربعة أسطر.
اكتب الأهداف في الخانة المخصصة لها .
في خانة المحتوى دون فقط المادة العلمية التي هي محور الحصة الدراسية ، على أن تكون مركزة كما ستكتبها في ملخصك السبوري ، معنون ، منقطة ما أمكن مع مراعاة تقسيمها في الدفتر حسب الأهداف التي تخدمها .
اختار من الأنشطة التي أعددتها أفضلها مع تدوين اسم الطريقة التدريسية متوافقة مع الفعل السلوكي في الهدف ثم وضح إجراءاتها بعبارات مركزة موجزة ، مع بيان وسائلك في ذلك ( استجوابية من خلال الأسئلة التالية : س1 : .....س2 : .......، استنتاجية من خلال الأمثلة التالية : 1: ..... 2: ......، إلقائية قصة كذا أو عناصرها كذا ......).
لايشترط أن يكون لكل هدف سؤال تقويم ، إلا أنه ينبغي أن تتنوع أسئلة التقويم الجزئي والنهائي لتراعي التذكر والتفكير والمهارات العقلية المختلفة فتبين فهم واستيعاب الطلاب وتوظف قدراته العقلية في التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم . ولا تنسى أن التقويم لا يشترط أن يكون سؤالا ، وإن كان فهو مغاير للسؤال المستخدم في الأنشطة التعليمية ؛ مثال: (اقرأ الآيات ).تقويم يضعه كثير من المعلمين مقابل هدف ( أن يقرأ الطلاب الآيات قراءة صحيحة ) ولايمكن اعتباره تقويماً ، لأنه نشاط من الأنشطة التي تخدم ذلك الهدف أما التقويم المناسب له فهو : الملاحظة أو المتابعة والتصويب .
دون الخاتمة ( الغلق ) أوالتقويم النهائي .
سجل التعيينات (الواجبات) المنزلية بعد الاختيار الدقيق لها إما من أسئلة الكتاب أو من إعدادك بما يسهم في استكمال تحقيق أهداف الدرس .
دون مراجعك الحقيقية كاملة .
افحص خطتك ووزع زمن الحصة على جزئياتها توزيعاً تقريبياً .
تأكد أن إملاءك كله سليماً فالهمزات حسب مواقعها والسنن كما هي دون زيادة أو نقصان لأن الخطأ الذي تتركه ستقع فيه غالباً في ملخصك السبوري أمام الطلاب .
اجعل الدفتر فرصة لإجادة مهارات التلخيص والتعبير المركز الواضح .
نموذج لشكل خطة الدرس في دفتر التحضير حسب الطريقة الأفقية الحديثة :

التاريخ : ............ المادة : .............

الصف : ............ الموضوع : ..........

( من كتاب طرائق التدريس ص71)

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ملكــة الانمــي♥
طاقم المديرين
طاقم المديرين
♥ملكــة الانمــي♥


انثى
عــدد المــســاهــمــآت * : 210
نقاط : 4577
السٌّمعَة : 10
♥|[مًيلآديَ *: : 28

دفتر التحضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفتر التحضير   دفتر التحضير I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2013 12:37 am

بارك الله فيك اخي

مشكوور ي الغالي

يعطيك العافيه ي رب
.
ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥شامخة للأبد♥

avatar


انثى
عــدد المــســاهــمــآت * : 515
نقاط : 5012
السٌّمعَة : 10

دفتر التحضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفتر التحضير   دفتر التحضير I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 9:09 pm

يسلمو هل ادين
بارك الله فيك
يعطيك العافية
ودي ومودتي
*لموش ام رموش*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دفتر التحضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دفتر الذكرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥♥ مـنــتــدى الأحـــبــة ♥♥ :: قسم الادب والنحو :: منتدى الثقافة-
انتقل الى: